الثلاثاء، 29 أكتوبر 2013

الإعلان اليوم عن تأسيس مجلس برقة فى ليبيا

يتم اليوم الإعلان عن تأسيس مجلس برقة فى ليبيا، برئاسة الشيخ أحمد الزبير السنوسى، ويأتى الإعلان عن تشكيل هذا المجلس منفصلاً عن جماعة الجضران، التى تسيطر على بعض الموانئ النفطية الليبية، والخارجة عن سيطرة الحكومة.



كما سيضم المجلس قبائل الشرق الليبى، وسيعلن الزبير أيضاً عن تشكيل برلمان، ومجلس شورى خاص ببرقة، ويمتد إقليم برقة من الحدود الليبية المصرية شرقاً، وحتى الوادى الأحمر بالقرب من مدينة سرت غربًا.



ويذكر أن أحمد الزبير السنوسى، هو ضابط سابق فى العهد الملكى، وصاحب أول محاولة انقلاب عسكرية على نظام القذافى عام 1970، والتى حُكم عليه بموجبها بالإعدام إلا أنه سجن 31 عامًا.



وسبق أن أعلن إقليم برقة كيانًا فدراليًا اتحاديًا مرتين، بقيادة الزبير السنوسى، ابن عم ملك ليبيا الراحل إدريس السنوسى، لكن الأمر لم يتعد ذلك الإعلان.



وطرح عدد من المحللين أسئلة متعلقة بآلية التمويل التى ستتبعها الإدارة الإقليمية، لتمويل نفسها، وكيفية التعامل مع معظم كتائب الثوار الكبيرة فى مناطق شرق ليبيا، التى ترفض بشدة الطرح الفدرالى.



ويسيطر أفراد الميليشيا المسلحة التى يتزعمها الجضران، على منشآت تنتج نحو 60% من الثروة النفطية للبلاد فى المناطق الصحراوية النائية المنتجة للنفط.

ويبدو واضحًا أن البدء فى تصدير النفط بطريقة مستقلة إلى السوق عن طريق البحر المتوسط دون أى اتفاق مع طرابلس، سيكون صعبًا على مجموعة الجضران، خاصة بعد تهديد الحكومة المركزية بمهاجمة أى ناقلة تحمل صادرات نفط غير مشروعة.



وتقدر الخسائر فى قطاع النفط الليبى منذ انطلاق الأزمة بـ6 مليارات دولار، وفقًا لرئيس الحكومة الليبية المؤقتة على زيدان.



وقد رفض رئيس المؤتمر الوطنى الليبى، نورى بوسهمين، شرعية أى كيان خارج إطار المؤتمر الوطنى العام، فى أول رد للمؤتمر على إعلان المكتب التنفيذى لإقليم برقة لحكومته.

وأضاف "بوسهمين" فى تصريحات تلفزيونية، إن الإعلان الذى صدر فى مدينة "إجدابيا" بشرق ليبيا من قبل المكتب التنفيذى هو إعلان لأشخاص لا يمثلون إلا أنفسهم.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق