الأحد، 27 أكتوبر 2013

الاتحاد الإفريقى يتهم الخرطوم بمنع مبعوثيها من زيارة آبيى

اتهم الاتحاد الإفريقى، فى بيان، الأحد، السودان بمنع أعضاء فى مجلس السلم والأمن بالاتحاد من زيارة آبيى المنطقة الحدودية المتنازع عليها بين الخرطوم وجوبا.



وفى البيان الذى بث على الإنترنت، قال مجلس السلم والأمن بالاتحاد الإفريقى إنه "يعبر عن بالغ خيبة أمله وأسفه لعدم تمكنه من زيارة آبيى" التى كانت مقررة السبت والأحد "بسبب إصرار السودان على تأجيل الزيارة لدواع أمنية ليست مستجدة".



وأضاف البيان أن "المجلس يعتبر أن الأمر يتعلق بحالة منع من أداء مسئولياته" قبل أن يطلب من "السودان الامتناع عن عرقلة عمل المجلس وأن يتعاون بشكل كامل دعما لجهود الاتحاد الإفريقى الهادفة لإدارة الوضع فى آبيى وتسويته".



وردا على سؤال فى الخرطوم اكتفى المتحدث باسم وزارة الخارجية أبو بكر الصديق بالقول "علينا أن نرى التصريح وندرسه" رافضا التعليق قبل ذلك.



وتشكل آبيى وهى منطقة تبلغ مساحتها نحو عشرة آلاف كلم مربعا تقع بين السودان وجنوب السودان، أحد أهم نقاط الخلاف التى لم يحلها اتفاق السلام الذى أنهى فى 2005 الحرب الأهلية السودانية وأفضى إلى استقلال جنوب السودان فى 2011.



ويستمر تأجيل استفتاء لتقرير المصير فى آبيى نص عليه اتفاق السلام خصوصا بسبب الخلاف بين الخرطوم وجوبا حول من يحق له المشاركة فى الاستفتاء.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق