الثلاثاء، 20 أغسطس 2013

الرئيس السودانى يعود إلى بلاده قادما من إثيوبيا

عاد إلى الخرطوم عصر اليوم الثلاثاء الرئيس السودانى عمر البشير بعد مشاركته فى الذكرى الأولى لرحيل رئيس الوزراء الإثيوبى مليس زناوى بالعاصمة أديس أبابا بمشاركة عدد من رؤساء الدول الإفريقية.



وقال صلاح ونسى وزير الدولة بالخارجية السودانية - فى تصريح صحفى بمطار الخرطوم - إن البشير قدم كلمة فى الاحتفال عبر فيها عن مواساته لحكومة وشعب إثيوبيا، كما التقى برئيس الوزراء الإثيوبى هايلى مريم ديسالين، حيث عبر الرئيسان عن رضاهما للتطور الذى شهدته العلاقة بين البلدين وسيرها فى المسار الصحيح فى كافة المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية، كما أكدا على مواصلة اللجنة العليا المشتركة لتقديم إستراتيجية أساسية لتطوير العلاقة بين البلدين.



وأوضح وزير الدولة السودانى ـ فى تصريحاته ـ إن البشير بحث مع رئيس الوزراء الإثيوبى هايلى مريم، تطورات الأوضاع فى مصر، حيث أكد الرئيسان أهمية عودة الأمن والاستقرار فى مصر تحقيقا للاستقرار فى إفريقيا.



وأكد ونسى أن اللقاء تناول كذلك العلاقة بين السودان ودولة جنوب السودان، حيث عبر الرئيس الإثيوبى عن رضاه عن ما تم من اتفاقيات، كما أشاد بتمديد السودان لفترة تصدير نفط الجنوب عبر أراضيه لأسبوعين.



وأشار إلى أن اللقاء تناول زيارة الرئيس سلفاكير ميارديت للخرطوم فى الأيام القادمة، والتى يمكن عبرها إزالة العديد من العقبات وإعادة العلاقة إلى وضعها الطبيعى.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق