الاثنين، 28 أكتوبر 2013

الجرافات الإسرائيلية تهدم منزلا شمال شرقى القدس

شرعت جرافات إسرائيلية، مدعومة بعناصر من الشرطة، فجر اليوم الثلاثاء، بهدم منزل مكون من أربعة طوابق فى بلدة "بيت حنينا" شمال شرقى مدينة القدس، بدعوى عدم الترخيص.



وقال شهود عيان إن "جرافات إسرائيلية هدمت منزل المواطن، رشدى الشويكى فى حى الأشقرية ببلدة بيت حنينا (على بعد سبعة كيلو مترات من المسجد الأقصى المبارك) بدعوى عدم الترخيص".



وأضافوا أن "الجرافات حضرت إلى المنزل فى ساعة مبكرة من فجر اليوم، وحاصرت المبنى، قبل أن تخرج كافة أفراد العائلة إلى العراء، للبدء فى عملية الهدم، وسط تجمع كبير من أهالى البلدة الذين حضروا؛ للحيلولة دون الهدم، إلا أن الشرطة الإسرائيلية حالت دون ذلك، وفرضت طوقاً أمنياً، وشرعت بالهدم". ولم يتسن الحصول فوراً على تعقيب من السلطات الإسرائيلية على عملية الهدم.



وأظهر تقرير صادر عن مركز الإحصاء الفلسطينى، فى مارس من العام الجارى، أن السلطات الإسرائيلية هدمت نحو 25 ألف مسكن فى فلسطين منذ العام 1967.



وأوضح التقرير الذى استند إلى تقارير المؤسسات الحقوقية أن "إسرائيل هدمت منذ العام 2000 وحتى 2012 نحو 1124منزلاً فى القدس الشرقية المحتلة، ما أسفر عن تشريد ما يقارب 4966 مقدسياً، منهم 2586 طفلا و1311 امرأة".



وتابع أن "إجمالى الخسائر التى تكبدها الفلسطينيون جراء عمليات هدم منازلهم فى القدس بلغت ثلاثة ملايين دولار"، منوهاً إلى أن "تلك الخسائر لا تشمل مبالغ المخالفات المالية الطائلة التى تفرض على ما يسمى مخالفات البناء"، مشيراً فى الوقت ذاته إلى "تزايد وتيرة عمليات الهدم الذاتى للمنازل منذ العام 2000".



ويتهم الفلسطينيون إسرائيل بالإسراع فى عمليات تهويد القدس، ويقولون إنها وصلت إلى مراحل خطيرة.







المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق