الأربعاء، 30 أكتوبر 2013

لافروف وكيرى يبحثان الوضع السورى والاستعداد لـ"جنيف 2"

ناقش وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف، ونظيره الأمريكى جون كيرى، الوضع فى سورية والاستعداد لمؤتمر "جنيف 2" الدولى، والذى يهدف إلى دفع الحكومة السورية وجماعات المعارضة للاجتماع لإجراء محادثات سلام.



وذكرت وكالة "ريا نوفوستى" الروسية للأنباء، أن ذلك جاء خلال محادثات هاتفية بين الوزيرين، أمس الثلاثاء.



وجرت المحادثات بناء على مبادرة كيرى، طبقا لما ذكرته الوزارة الروسية، أمس الثلاثاء، مضيفة أن الجانبين تحدثا بشكل خاص عن الجانب الإنسانى فى الأزمة السورية، وقال ممثل للحكومة السورية مؤخرا، إن مؤتمر "جنيف-2" سيعقد فى 23 نوفمبر المقبل، غير أن الأمم المتحدة لديها فقط السلطة لتحديد الموعد ومازالت جماعات معارضة رئيسية سورية ترفض المشاركة، وفقا للوكالة الروسية.



وطبقا لإحصائيات الأمم المتحدة، لقى أكثر من مائة ألف شخص حتفهم فى الحرب الأهلية المستمرة منذ عامين ونصف فى سوريا.

وزاد عدد اللاجئين بسبب الصراع إلى مليونى شخص فى سبتمبر الماضى، طبقا للأمم المتحدة.



وبدأ خبراء دوليون التخلص من الأسلحة الكيماوية السورية أوائل أكتوبر الماضى، فى إطار خطة أمريكية-روسية لتدمير ترسانة الأسلحة. وتمت المصادقة على الخطة فى سبتمبر عام 2013 من قبل منظمة "حظر الأسلحة الكيماوية" وأيدها قرار لمجلس الأمن الدولى. وساعدت الخطة حتى الآن فى تفادى التدخل العسكرى الأجنبى فى سوريا.



وبحثت الولايات المتحدة توجيه سلسلة من الضربات الجوية "المحدودة" لأهداف تابعة للحكومة السورية عقابا على هجمات بالأسلحة الكيميائية قتل فيها مئات المدنيين.



وتقول روسيا، إنه ليس هناك دليل محدد حول ما إذا كان النظام الحاكم فى سوريا مسئول عن جميع هذه الهجمات السورية، وفقا لـ"نوفوستى" الروسية.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق