الأربعاء، 27 نوفمبر 2013

221 مليون دولار من مؤسسة التمويل الدولية لإنتاج طاقـة الرياح بالأردن

أعلنت مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولى، اليوم، الأربعاء، عن توفير مجموعة من القروض بقيمة 221 مليون دولار لإنشاء محطة لتوليد الطاقة من الرياح فى الأردن وذلك فى إطار جهود المؤسسة لتعزيز إمدادات الطاقة المتجددة بالمملكة وتشجيع التنمية الاقتصادية.



ووفقاً لبيان صادر عن المؤسسة، وزع اليوم فى عمان، فإن هذا الدعم سوف يساعد شركة مشروع رياح الأردن على بناء محطة لتوليد الكهرباء تعمل بطاقة الرياح وتقوم بإنتاج 117 ميجاوات فى محافظة الطفيلة الجنوبية.



وأفاد البيان، أن المؤسسة قامت، بصفتها الجهة القائمة على تدبير هذه القروض، بتقديم 69 مليون دولار لدعم المشروع إضافة إلى ترتيب قروض مشتركة بقيمة 79 مليونا بمشاركة عدة جهات مانحة.



ومن المتوقع أن يسهم المشروع، الذى يعد أول منشأة للطاقة المتجددة مملوكة للقطاع الخاص بالأردن، فى زيادة إمدادات الطاقة إذ يتزايد الطلب على الكهرباء بنسبة 8% سنويا.ومن المتوقع أن يساعد على الحد من اعتماد الأردن على استيراد الوقود وخفض نسب الغازات الناجمة عن الاحتباس الحرارى وتشجيع الاستثمارات المماثلة فى مجال الطاقة المتجددة.



ويتكون ائتلاف شركة مشروع رياح الأردن من عدة جهات هى: صندوق الاتحاد الأوروبى لدول البحر المتوسط (إنفراميد)، وشركة مصدر للطاقة النظيفة فى أبو ظبى، وشركة (إى بي) العالمية للطاقة بقبرص.



ومن المقرر أن تنتج هذه المحطة الكهرباء بأسعار أقل بنسبة 25% عن أسعار الطاقة الحرارية، مما سيساعد على تجنب انبعاث حوالى 224 ألف طن من ثانى أكسيد الكربون سنويا.



ويشارك فى دعم هذا المشروع كل من صندوق الأوبك للتنمية الدولية (OFID)، وبنك الاستثمار الأوروبى (EIB)، وبنك أوروبا العربى (EAB)، وصندوق إئتمان الصادرات (EKF) وبنك تنمية المشاريع (FMO).






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق